العوامل التي تؤثر على ارتفاع أسعار الشحن البحري

ما هي أهم 5 عوامل ؟



 العوامل التي تؤثر على ارتفاع أسعار الشحن البحري

1 - مؤشر “ GRIs ” :

يُعد مؤشر “GRI” إختصار لعبارة “ General Rate Increase ” بمعنى “ معدل الزيادة على أسعار الشحن ”، و يُعتبر أحد العوامل المؤثرة على إرتفاع سعر الشحن .

 ما هو مؤشر “ General Rate Increase - GRIs ” ؟

يعرّف مؤشر “ GRI ” بأنه معدل الزيادة على أسعار الشحن البحري عبر جميع الخطوط البحرية أو مسارات تجارية محددة خلال فترة زمنية محددة .
و هو متوسط ​​المبلغ الذي تزيد به شركات الشحن من معدلات الرسوم المطبقة على المعدلات الأساسية لأسعار الشحن . 
و تحدث هذه الزيادة عادة خلال ذروة مواسم الشحن ، ما يسبب إرتفاعًا كبيرًا في تكاليف الشحن ، خاصة في حال التعامل مع كميات شحن كبيرة ، و قد يختلف مؤشر “ GRI ” بشكل كبير من شهر إلى آخر ، و كذلك يختلف بين شركات النقل و الخطوط البحرية أو المسارات التجارية .

متى يتم تطبيق مؤشر “ GRIs ” ؟

تسعى الخطوط البحرية في بعض المواسم إلى الحصول على معدل أعلى من رسوم الشحن ، و بالتالي يلجؤون إلى مؤشر “ GRI ” لتطبيق هذه الزيادات ، و يتوقف تحديد مؤشر “ GRI ” على الطلب و العرض في السوق ، لا سيما العلاقة بين انخفاض الطلب و القدرة على الشحن المفرط ، حيث يجب أن تستفيد الخطوط البحرية من السوق عندما يكون هناك طلب ، و يحدث ذلك مرة واحدة في السنة ، بافتراض استقرار الأسواق ، و في بعض البلدان مثل الولايات المتحدة الأميركية ، يجب تنظيم مؤشر “ GRI ” و إبلاغ اللجنة البحرية الفيدرالية قبل 30 يومًا من الزيادة ، و خلال هذه المدة يمكن للخطوط البحرية ترك مؤشر “ GRI ” كما هو معلن عنه أو تخفيضه بناء على العرض و الطلب ، لكن لا يمكنها تجاوز الزيادة المعلن عنها منذ البداية .

من الذي يحدد مؤشر “ GRIs ” ؟

كما ذكرنا سابقًا ، يتعين على الخطوط البحرية إبلاغ اللجنة البحرية الفيدرالية حول أي زيادة محتملة في الأسعار قبل 30 يومًا ، مع إمكانية تقليل السعر المحدد في مؤشر “ GRI ” أو تركه كما تم الإعلان عنه .
مثلًا : قدّم الخط البحري “ س” في بداية شهر ديسمبر  إبلاغًا إلى اللجنة البحرية الفيدرالية يعلمها فيه حول زيادة مؤشر “ GRI ” بـ 500 دولار للحاويات 40 قدمًا ، و بذلك سيدخل القرار حيز التنفيذ ابتداءً من أول العام الجديد يناير  .
و لكن خلال شهر ديسمبر أدركت الشركة “ س” أن هذه الزيادة ربما تكون مرتفعة و تؤثر على أعمال وكلاء الشحن أو الشركات البحرية، لذلك قررت خفض المؤشر إلى 300 دولار .

لماذا نحتاج إلى تطبيق مؤشر “ GRIs ” ؟

في مجال الشحن البحري تتنافس شركات الشحن مع بعضها لتقديم أفضل الأسعار ، و لكسب المنافسة تتجه إحدى هذه الشركات إلى خفض أسعارها ، بالتالي تتبعها شركات الشحن الأخرى و تحذو حذوها ، و تشتد المنافسة حتى تنخفض الأسعار بشكل كبير ، و بذلك تقرر الخطوط البحرية التعافي و رفع الأسعار ، و هنا يبدأ تطبيق مؤشر “ GRI ” . 

هل يتم تطبيق مؤشر “ GRIs ” على جميع الدول ؟

يمكن تطبيق مؤشر “ GRI ” على أي معدل شحن بحري ، و يؤثر عادة على البضائع المستوردة ، لكن مؤخرًا ، وجدنا أن المؤشر يؤثر على معظم الواردات ، خاصة تلك الواردة من الشرق الأقصى .

كيف تقلل تأثير مؤشر “ GRI ” ؟ 

يُعد تواصلك مع شركة شحن ذات خبرة و احترافية ، و الاستفسار عن الزيادة المتوقعة لمؤشر “ GRI ”، و كيفية تضمين هذه الزيادة في الميزانية أفضل طريقة للاستعداد للزيادة المرتقبة في أسعار الشحن ، كما يمكنك مراجعة متطلبات الشحن ، و تحديد ما إذا كانت هناك طرق لجدولة الشحنات عندما تكون الأسعار أقل عمومًا .
بالتالي ، إن تواصلك مع شركات الشحن الخاصة بك ، و طرح أكبر عدد ممكن من الأسئلة ، و توضيح الوقت الذي سيتم فيه تطبيق مؤشر “ GRI ” ، يسهم في تقليل المشكلات التي قد تعترضك ، و يساعدك على توفير المال ، و إبقائك على المسار الصحيح مع احتياجات الشحن الخاصة بك .

2 - الشحن خلال موسم الذروة :

مثل جميع الصناعات الأخرى للشحن أأيضًا موسم ذروة خاص به ، يمتد عادة من شهر يوليو إلى نوفمبر  أو ديسمبر ، حيث تبدأ الشركات في إعداد سلعها لموسم العطلات ، و ترفع الخطوط البحرية أسعار الشحن استجابة لزيادة الطلب على خدماتها ، و في بعض الحالات ، يتم تطبيق رسوم إضافية في موسم الذروة لتلبية العمل اللوجستي الإضافي اللازم لمواكبة الزيادة في الطلب .
أما بالنسبة إلى الشحن من الصين ، هناك مواسم أخرى مرتفعة في الشحن البحري يجب أخذها بعين الاعتبار ، منها الأسابيع التي تقع فيها السنة الصينية الجديدة ( في أي وقت خلال يناير - فبراير ) و الأسبوع الذهبي للعيد الوطني ( الأسبوع الأول من أكتوبر ) . 
بالتالي ، إذا أردت تقليل ميزانية الشحن الخاصة بك أو تجنب تضخمها على أقل تقدير ، يجب عليك التعامل مع شركات شحن ذات باع طويل في المجال ، بحيث تساعدك على تحديد الأوقات الملائمة لشحن البضائع و تجنب أوقات الذروة .

3 - الرسوم الإضافية في حالات الطوارئ :

قد تواجه عملية الشحن في بعض الأوقات رسومًا إضافية مفاجئة ، بالتالي تضطر شركة الشحن إلى فرض هذه الرسوم عند الضرورة ما يؤثر على أسعار الشحن و يسبب زيادتها بالنسبة لك .
و تعتبر رسوم الطوارئ للوقود الإضافي “ EBS ” إحدى هذه الرسوم المفاجئة ، حيث تعتبر تكاليف الوقود إحدى أكثر الجوانب تقلبًا في عملية الشحن ، لذلك تحاول شركات الشحن حماية نفسها من أي زيادات غير متوقعة عبر الرسوم الإضافية للوقود في حالات الطوارئ لمواجهة التقلبات في أسعار الوقود .

4 - النقص في قطاع النقل بالشاحنات :

يعتبر النقص في عدد سائقي الشاحنات مشكلة لوجستية شائعة للغاية لكثير من الشاحنين ، فعندما تحدث هذه المشكلة تزداد أسعار الشحن البحري بشكل كبير ، و قد تضطر إلى دفع مبلغ ضخم كشاحن من أجل تأمين مكان للحصول على سائق شاحنة .
قد يساعدك التخطيط المسبق لشحنتك على تجاوز هذه المشكلة ، من خلال تحديد طريق بديل يمكن أن تسلكه بضائعك ، و وضع خطة احتياطية عندما يواجهك نقص في الشاحنات .

5 - التكاليف الإضافية لعملية الشحن البحري :

في عملية الشحن لا يمكنك توقع التكاليف الإضافية التي قد تواجهك ، قد ينجم بعضها عن التأخير أو التفتيش الجمركي ، التي ستؤثر قطعًا على تكلفة الشحن الإجمالية .
مثل رسوم المحطة التي يتم دفعها عادة عند صعود السفينة لأول مرة ، و كذلك عند وصولها إلى ميناء الشحن الخاص بك . و على الرغم من أنه يمكن لوكلاء الشحن و شركات النقل التنبؤ بالمبلغ الإجمالي الواجب دفعه ، فإن بعض العوامل مثل زيادة وزن البضائع أو التأخير قد يسبب زيادة في هذه الرسوم .
و غالبًا ما تكون هذه الرسوم المفاجئة خارجة عن سيطرة شركة الشحن ، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لتجاوز هذه المشكلة ، مثل الحصول على جميع الوثائق الصحيحة و تقديمها في الوقت المحدد ، و التخطيط المسبق لشحنتك الذي يمنحك الوقت الكافي لإعداد البضائع الخاصة بك بشكل صحيح . 
الآن أصبح لديك تصور واضح حول أهم العوامل التي قد تؤثر على أسعار الشحن ، و تكلفك مبالغ إضافية عند شحن بضائعك .
لتجنب الأسباب السابقة لارتفاع تكلفة الشحن ، ما عليك إلّا التعامل مع شركة شحن بحري لديها فريق عمل ذو خبرة احترافية لتحليل البيانات المتعلقة بالرحلات البحرية و ما يرتبط بها من تأثيرات للطقس و العطل الرسمية للدول و الأوضاع السياسية الخ ....
سارعت شركة الطوارق للتجارة و الشحن التي تمتلك باع طويل في مجال التجارة و الشحن بتبنّي هذه العقلية الاحترافية ، كأوّل شركة تجارة و شحن في شمال إفريقيا تقوم بتعيين فريق عمل مختص لتحليل هذه العوامل التي تؤثر على ارتفاع الأسعار ، أيضا تم تطوير هذا القسم لدراسة العوامل الإضافية الخاصة بربط حوض البحر الأبيض المتوسط و خطوطه البحرية و المسارات التجارية الخاصة به من جهة و الخطوط البحرية و المسارات التجارية الدولية من الشرق الأقصى و الغرب الأدنى ، و دمج كافة العوامل ( كالطقس ، العطل الرسمية للدول ، الموانئ و حركة سير السفن ، و التأثيرات السياسية و القانونية خاصة فيما يتعلق بالمرور من المعابر الحدودية أو الضيقة ) للوصول لاستسقاء واقعي لهذه العوامل و التنبؤ بما يطرأ منها من عوامل مفاجئة .

تسجيل الدخول حتى تترك تعليقاً